المدرس |
المهمة |
م |
أو لاً - صفحة "ابدأ هنا" |
|
لا تقم بحذف هذه الصفحة أو إخفائها من القائمة الجانبية. |
1 |
|
لا تقم بحذف أي من العناصر في هذه الصفحة. |
2 |
|
توجيه الطلاب من خلال صفحة "الإعلانات" في مستهل الفصل الدراسي لزيارة صفحة "ابدأ هنا" ليتعرفوا على سياسات ومصادر الدعم الخاصة بالتعليم عن بعد. |
3 |
ثانياً - صفحة "معلومات المقرر" |
|
للا تقم بحذف هذه الصفحة أو إخفائها من القائمة الجانبية. |
1 |
|
لا تقم بحذف أي من العناصر في هذه الصفحة. |
2 |
|
لا تقم بإضافة روابط فيديو لعنصر "مصادر ومراجع المقرر" حيث تضاف الوسائط التعليمية في مكانها المناسب داخل مجلدات المحتويات. |
3 |
|
لا تقم بتحميل ملفات الكتب والمؤلفات في عنصر "مصادر ومراجع المقرر" حيث إن ذلك يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين، ومع سياسة الجامعة بهذا الخصوص. |
4 |
|
توجيه الطلاب من خلال صفحة "الإعلانات" في مستهل الفصل الدراسي لزيارة صفحة "معلومات المقرر" ليتعرفوا على مفردات المقرر. |
5 |
ثالثاً - صفحة تواصل مع الاستاذ |
|
لا تقم بحذف هذه الصفحة أو إخفائها من القائمة الجانبية. |
1 |
|
لا تقم بحذف أي من العناصر في هذه الصفحة. |
2 |
|
قم بإنشاء "جهة اتصال جديدة" تحتوي على اسمك، بريدك الإلكتروني، الساعات المكتبية، مهمتك في المقرر(أستاذ) . |
3 |
|
عدم إدراج معلومات قيادات الكلية والقسم كجهات اتصال. |
4 |
|
توجيه الطالب من خلال صفحة "الإعلانات" في مستهل الفصل الدراسي لاستخدام صفحة "تواصل مع الأستاذ" عند الحاجة للتواصل مع الأستاذ. |
5 |
رابعاً - صفحة "رسائل المقرر" |
|
لا تقم بحذف هذه الصفحة أو إخفائها من القائمة الجانبية. |
1 |
|
استخدم "رسائل المقرر" مع الطلاب لتوفير التغذية الراجعة الفردية أو الجماعية أو نشر مواعيد التقييمات. ويجب توفير شواهد على استخدام هذه الأداة خلال الفصل الدراسي. |
2 |
|
توجيه الطلاب من خلال صفحة "الإعلانات" في مستهل الفصل الدراسي لاستخدام "رسائل المقرر" عند وجود استفسارات أو عند احتياجهم لدعم أكاديمي. |
3 |
|
الرد على رسائل المقرر المستلمة من الطلاب ووجود شواهد على ذلك. |
4 |
خامساً - صفحة "الإعلانات" |
|
لا تقم بحذف هذه الصفحة أو إخفائها من القائمة الجانبية. |
1 |
|
لا تحذف أي من الإعلانات التي قمت بنشرها. |
2 |
|
استخدم "الإعلانات" مع طلابك لإبلاغهم بمستجدات المقرر بشكل دوري. يجب توفر شواهد على استخدام الأداة خلال الفصل الدراسي بشكل دوري. |
3 |
|
توجيه الطلاب في مستهل الفصل الدراسي لزيارة صفحة "الاعلانات" بشكل دوري للتعرف على مستجدات المقرر. |
4 |
سادساً - صفحة "محتوى المقرر" |
|
لا تقم بحذف هذه الصفحة أو إخفائها من القائمة الجانبية. |
1 |
|
لا تقم بحذف أي من العناصر في هذه الصفحة. |
2 |
يتم تنفيذ المهام من 3.* في حالة مشاركة عضو هيئة التدريس في رفع أو إثراء محتويات المقرر من خلال رفع عروض الفصول الافتراضية أو سواها من الروابط والوسائط التعليمية |
|
لإضافة المحتوى حسب الهيكلة الموجودة في قالب التطوير سواء للمحتوى الذي يضيفه المطور أو المحتوى المضاف من المدرس خلال الفصل الدراسي:
مجلد يمثل الوحدة أو المحاضرة أو الفصل/ عناصر داخل المجلد تمثل مخرجات تعلم المحاضرة أو الوحدة أو الفصل، عرض المحاضرة، مراجع المحاضرة، وسائط التعلم، ملخص المحاضرة.
|
3 |
|
كتابة وصف واضح لكل مجلد يتم انشاءه (كحد أدنى سطر لتوضيح محتوى المجلد ويمكن الاسترشاد بالأمثلة الموجودة في القالب باللون الأحمر). |
4 |
|
إضافة مخرجات تعلم المحاضرة/الوحدة/ الفصل داخل المجلد الخاص بها |
5 |
|
أن تكون صياغة مخرجات التعلم قابلة للقياس |
6 |
|
إضافة عرض المحاضرة/الوحدة/الفصل داخل المجلد الخاص بها |
7 |
|
أن يكون العرض بصيغة بور بوينت |
8 |
|
أن يكون المحتوى شامل ووافي (لا يقل عن 40 شريحة للمحاضرة الواحدة) بحيث تقسم الى أجزاء (18 شريحة) في الجزء الواحد، وذلك مراعاة لمعياري شمولية المحتوى . |
9 |
|
أن يكون في كل عرض بور بوينت صفحة رئيسية فيها عنوان المحاضرة. |
10 |
|
لأن تحتوي عروض البور بوينت على رسوم بيانية أو صور تدعم المادة العلمية وتوضحها. |
11 |
|
إضافة الوسائط الاثرائية (صور، فيديو، ملفات، تسجيل صوتي) لمجلد المحاضرة. على الأقل وسيط تعلم مرئي واحد في كل مجلد. |
12 |
|
كتابة وصف واضح عن الوسائط وتلخيص مختصر لمحتواها (في حدود سطر). |
13 |
|
عدم رفع ملفات لكتب كاملة ويمكن تضمين روابط للمواقع ذات العلاقة بالكتب المستخدمة في المقرر. |
14 |
|
إضافة مراجع المحاضرة/الوحدة/الفصل بالإشارة للفصل ذو العلاقة في الكتاب المقرر. |
15 |
|
إضافة ملخص المحاضرة/الوحدة/الفصل في المكان المحدد لذلك داخل المجلد الخاص بها. |
16 |
سابعًا-صفحة التقييمات |
|
لا تقم بحذف هذه الصفحة أو إخفائها من القائمة الجانبية. |
1 |
|
لا تقم بحذف أي من العناصر في هذه الصفحة. |
2 |
|
تصميم أسئلة الاختبارات النهائية حسب المواصفات المعتمدة من العمادة. |
3 |
|
تشجيع الطلاب على تنفيذ التقييمات الذاتية خلال الفصل الدراسي من خلال الإعلانات. |
4 |
|
إتاحة التقييمات الذاتية الموجودة في نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard) بعد الانتهاء من كل وحدة/فصل/محاضرة خلال الفصل الدراسي. |
5 |
|
إنشاء إعلان لكل تقييم ذاتي وتشجيع الطلاب على تنفيذه. |
6 |
|
إنشاء خمسة تقييمات دورية باستخدام مخازن الأسئلة المطورة، والتركيز على عشوائية النماذج للحد من عمليات الغش وممارسة لسياسة النزاهة الاكاديمية. |
7 |
|
في إعدادات التقييم الدوري (الاختبار) تضاف تعليقات تغذية راجعة آلية على الإجابات الصحيحة والخاطئة. |
8 |
|
إتاحة التقييمات الدورية للطلاب في المواعيد المحددة حسب سياسة التدريس والتقييم المعتمدة في العمادة. |
9 |
|
الإعلان عن التقييمات الدورية حسب مواعيدها في سياسة التدريس والتقييم من خلال صفحة الإعلانات. |
10 |
|
تصحيح التقييمات الدورية ونشر الدرجات للطلاب خلال 48 ساعة من تاريخ استحقاق التقييم. |
11 |
|
التحقق من أن الوسائط المضافة للتقييمات (صوت، صور، فيديو، ملفات) الدورية والذاتية تظهر بشكل سليم من خلال المتصفحات والتطبيق. |
12 |
|
تطبيق سياسة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد فيما يتعلق بالتقييمات البديلة. |
13 |
ثامناً - صفحة الواجبات |
|
لا تقم بحذف هذه الصفحة أو إخفائها من القائمة الجانبية. |
1 |
|
لا تقم بحذف أي من العناصر في هذه الصفحة. |
2 |
|
قم بإنشاء وإتاحة واجب في المقرر الدراسي حسب سياسة التدريس والتقييم المعتمدة. |
3 |
|
عند اعداد الواجب، تحقق من كتابة وصف وارشادات واضحة للواجب، تشمل:
- المحتوى/الفصول الذي يغطيه الواجب
- الدرجات المحددة للواجب
- موعد التقديم النهائي أي إرشادات لصيغ تقديم الواجب أو الأدوات المساندة التي يحتاجها الطالب لتنفيذه.
|
4 |
|
في اعدادات الواجب، تحقق من ضبط النزاهة الاكاديمية ومنع الغش من خلال ضبط تفاصيل التقديم |
5 |
|
الإعلان في صفحة الإعلانات عند إتاحة الواجب. |
6 |
|
تصحيح وإعلان الدرجات للواجب خلال أسبوع من موعد التقديم النهائي له. |
7 |
|
التحقق من أن الوسائط المضافة للواجب (صوت، صور، فيديو، ملفات) الدورية والذاتية تظهر بشكل سليم من خلال المتصفحات والتطبيق |
8 |
|
تطبيق سياسة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد فيما يتعلق بالتقييمات الدورية البديلة. |
9 |
|
تطبيق سياسة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد فيما يتعلق بالتقييمات الدورية البديلة. |
9 |
تاسعًا - صفحة منتدى النقاش |
|
لا تقم بحذف هذه الصفحة أو إخفائها من القائمة الجانبية. |
1 |
|
لا تقم بحذف أي من العناصر في هذه الصفحة. |
2 |
|
أنشئ منتديين للمقرر: المنتدى الأول خاص بالمقرر الدراسي والثاني تحت عنوان " التغذية الراجعة والإجابة على استفسارات الطلاب" |
3 |
|
اكتب وصفا واضحا لكل لمنتدى وارشادات المشاركة فيه. |
4 |
|
أنشئ موضوعا للنقاش باستخدام "سلسلة الرسائل". |
5 |
|
أن يتم الالتزام بحقوق الملكية الفكرية عند اضافة المحتويات والمصادر والوسائط في المنتدى. |
6 |
|
اكتب وصفا واضحا للمهمة المطلوبة من الطلاب في منتدى المقرر. |
7 |
|
أنشئ اعلان لتوجيه الطلاب في المشاركة في كل منتدى. |
8 |
|
قم بالرد على الطلاب. يستلزم وجود شواهد على تفاعل الأستاذ مع الطلاب من خلال المنتدى. |
9 |
|
قم بحث الطلاب على تقييم مشاركة بعضهم البعض. يستلزم وجود شواهد متمثلة في تعليقات الطلاب على مشاركة زملائهم، والمحتوى العلمي المعروض. |
10 |
عاشرًا - معايير عامة |
|
لا تغير في ترتيب عناصر القائمة الجانبية في المقرر كي يتعرض الطلاب لنفس تجربة المستخدم في كافة المقررات التي يدرسونها في البرنامج. |
1 |
|
اعتمد نفس الهيكلة المحددة في كل صفحة من صفحات المقرر لإضافة المحتويات والتقييمات والواجبات لتسهيل وصول المتعلمين لها. |
2 |
|
عند إضافة رابط لمحتوى تعليمي متوفر على الويب، استخدم الأداة المخصصة لذلك "إدراج رابط المحتوى"، كي يكون الرابط مفعلا للطلاب ويسهل الوصول له. |
3 |
|
وجه الطلاب لطلب الدعم الفني من خلال الصفحة الرئيسية في حسابهم على بلاك بورد، حيث توجد معلومات التواصل بالدعم الفني. |
5 |
|
توفير ملف تقرير المقرر لكل شعبة حسب الإصدار الأخير من نماذج هيئة تقويم التعليم والتدريب، ليكون في قاعدة بيانات العمادة. والتحقق من اكتمال تعبئته ووجود التالي كمفرقات:
- كشف الدرجات النهائية والفصلية
- نماذج من اعمال الطلاب حسب أداء الطلاب (منخفض، متوسط، عالي).
|
6 |