الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد


آلية التدريس والتقييم في برنامج التعليم عن بعد للفصل الدراسي الثاني من العام (1443هـ)



أعزائي الطلاب في برنامج التعليم عن بعد. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
فنرحب بكم، ونود إفادتكم بأن آلية التقييم للفصل الدراسي الثاني من العام (1442/1443هـ)   ستكون كالتالي:
  • آلية التدريس خلال الفصل الدراسي:
    • لقاء واحد أسبوعيًا لمناقشة المادة العلمية حسب مواعيد الجدول الدراسي.
    • تُسكّن المواد ذات الثلاث ساعات بثمانين دقيقة تزامنيًا بنسبة (44.4%)، والمواد ذات الساعتين بخمسين دقيقة تزامنيًا بنسبة (41.6%) وفقًا للائحة التعليم المعتمدة من وزارة التعليم العالي.
  1. أولاً- آلية تقييم الطلاب:
  2. يُقيم الطالب من (100) درجة -كما يوضّح ذلك جدول (1)- تُوزّع وفقاً للائحة التعليم المعتمدة من وزارة التعليم العالي كالتالي:
    1. الأعمال الفصلية: تشمل التفاعل مع أستاذ المادة من خلال الأنشطة التي يقدمهـا في نظام إدارة التعلم الإلكتروني، ويمثل ذلك (30) درجة من المجموع الكلي.
    2. الاختبار النهـائي: يمثل (70) درجة من المجموع الكلي.
  • ملحوظات:
    • ألا يقلّ ما يُدرس تزامنياً عن (25%) من الوحدات التدريسية لكل مقرر دراسي بالبرنامج.
    • ألا تقل نسبة ما يدرس من الوحدات التدريسية لكل مقرر بالبرنامج عن (25%) بالأسلوب التفاعلي بالإضافة لما يدرس تزامنياً.
    • لا بد من توفر آليات للتحقق من هوية الطالب وإثباتها عند حضوره لأداء الاختبار.
    • أن تكون أسئلة الاختبار النهائي ومدته متكافئة (موحَّدة) للطلاب الذين يدرسون المقرر نفسه، حتى وإن كانوا مسجلين في شعب مختلفة للمقرر الواحد.
    • يُحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي لمقرر (التعليم عن بعد) إذا تجاوزت نسبة غيابه (3) ثلاث محاضرات (25%) من المحاضرات التزامنية.
جدول (1) آلية تقييم الطالب
التفاعل من خلال نظام إدارة التعلم الالكتروني العدد المطلوب مجموع الدرجات
الواجبات 2 6 (3 درجات للواجب   الواحد)
الاختبارات الدورية 4 20 (5 درجات للاختبار الواحد)
 منتدى ذو علاقة بمواضيع المادة 4 (4 درجات للمنتدى) 
مجموع الأعمال الفصلية 30
الاختبار النهـائي 70
درجة التقييم الكلية 100
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/19/2022 10:12:38 AM