الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد

الصفحة الرئيسية وحدات وكالة التطوير

وحدات وكالة التطوير

وكالات التطوير في الكليات والعمادات والمعاهد بالجامعة تتكون من ستة وحدات متخصصة يناط بكل منها عدد من المهام ذات الصلة وهي:

وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

تهدف هذه الوحدة الى تحسين وتطوير الأداء وتنفيذ الخطط اللازمة لضمان الجودة وتحديد سياسات واليات القياس والتقويم كما تقوم بتأهيل ودعم القطاع لتحقيق المحافظة على متطلبات المواصفات العالمية المعتمدة للجودة والاعتماد الأكاديمي والمساهمة في نشر ثقافة وإعداد كفاءات وخبرات متميزة في مجال تطبيقات الجودة والتميز.

مهام وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

  1. وضع الخطة الاستراتيجية للجودة والاعتماد لأكاديمي والتميز بما يتوافق مع خطة الجامعة الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها.
  2. تحديد المواصفات الواجب تطبيقها لضمان الجودة والتميز والشروط الواجب توافرها في هيئات الاعتماد الأكاديمي ولوطتي والدولي.
  3. الإشراف والمتابعة على تنفيذ الإجراءات المتعلقة بضمان جودة العمليات التعليمية والإدارية والفنية.
  4. إعداد برامج توعوية لنشر وترسيخ ثقافة الجودة والاعتماد والتميز.
  5. عقد ورش عمل تدريبية في مجالات الجودة والاعتماد الأكاديمي والقياس والتقويم.
  6. اعداد نظام للمتابعة وتنفيذه للحصول والمحافظة على الاعتماد لأكاديمي ونظم الجودة.
  7. وضع آليات المراجعة لتقويم الأكاديمي وتنفيذها لضمان الجودة والتميز.
  8. الأشراف والمتابعة على أنشطة الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي.
  9. التأكد من توصيات وتقرير المقررات الدراسية بجميع الأقسام العلمية حسب النماذج المعتمدة وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
  10. التأكد من إعداد ملف المادة الإلكترونية للمقررات الدراسية من جميع الأقسام العلمية.
  11. التنسيق مع الجهات المعنية لتوفير جميع متطلبات إجراء دراسة التقويم الذاتي وإعداد التقارير الخاصة بها.
  12. العمل على التطوير المستمر وتحسين العملية التعليمية والإدارية والفنية.
  13. تقديم الدعم الفني والتقني فيما يتعلق بمشاريع المجودة والاعتماد والتميز.
  14. التنسيق مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي قيما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي والقياس والتقويم.
  15. تجديد اساليب ومعايير القياس والتقويم الأكاديمي والا دارى.
  16. الأشراف والتابعة على تنفيذ عمليات القياس والتقويم في الإقسام والوحدات الادارية.
  17. العمل على تأهيل الكوادر للعمل في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي والقياس والتقويم.
  18. المساهمة في تصميم الاستبانات وأدوات جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالقياس والتقويم.
  19. إجراء المسح الميداني وجمع وتحليل بيانات الاستبانات الطلابية واستبيانات أعضاء هيئة التدريس والاداريين والفنيين.
  20. إعداد تقارير تفصيلية عن نتائج القياس والتقويم وانشطة الجودة والاعتماد الأكاديمي ومستويات الاداء ورضا المستفيدين من الأنشطة المختلفة.
  21. تقديم التغذية الراجعة للقطاع بتقويم ادائها على شكل تقارير دورية.
  22. اقتراح تشكيل اللجان الرئيسية والفرعية للاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي.
لمزيد من المعلومات رجاء الإطلاع على هذا المرفق

رئيس وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

د. اسامة بسام جمعه ربيع

رئيس وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بعمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد

عضو هيئة التدريس بقسم نظم المعلومات في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات -مكتب 103

+966126573876
+966126951605
مكتب 33A14
80258، جده 21589

وحدة التخطيط الاستراتيجي

تهدف هذه الوحدة الى إعداد ومتابعة تنفيذ وتقييم الخطط الاستراتيجية بالوكالة لضمان تطوير العملية التعليمية بما يتوافق مع خطط الجامعة.

مهام وحدة التخطيط الاستراتيجي

  1. إعداد وتطوير وتحديث ومتابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية للجهة بما يتوافق مع خطط الجامعة.
  2. المتابعة الدورية لمؤشرات الأداء وإعداد تقارير نسب الانجاز ورفعها.
  3. المساهمة في اعداد الخطط السنوية التشغيلية في إطار الخطة الاستراتيجية ووضع نظام لإدارة المخاطر، وتطوير الخطط البديلة المتعلقة بالمبادرات والخطط الاستراتيجية للجهة، ومتابعة تطبيقها وربطها مع أنظمة العمل الأخرى المختلفة.
  4. الاطلاع على أفضل الممارسات وعلى ما يستجد في مجال عمل الجهة بهدف تطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية والتعريف بها باستخدام الطرق المختلفة.
  5. العمل على نشر اهداف ومقومات الخطة الاستراتيجية والتعريف بها باستخدام الطرق
  6. نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي بين اقسام وإدارات وأفراد الجهة.
  7. التحقق من كفاءة التطبيق والتنفيذ لتحقيق مؤشرات الأداء التي تطالب بها الجهة.
  8. التعاون مع بقية الوحدات الإدارية بهدف تحقيق رزية ورسالة الجهة.
  9. المشاركة في إعداد الميزانية السنوية للجهة المتعلقة بتمويل برامج ومشروعات الخطط السنوية مع الجهات ذات العلاقة.
  10. اعداد لتقارير عن نشاطات وانجازات الوحدة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها.

وحدة تقنية المعلومات

تهدف هذه الو حدة الي تقديم الدعم ا والفني والتقني لمنسوبي الجهة في تقنية المعلومات وتطوير البوابة الإلكترونية وفق أفضل الممارسات.

مهام وحدة تقنية المعلومات

  1. العمل على تطوير تقنية المعلومات بالجهة
  2. الاشراف على اعمال تقنية المعلومات وإدارة الحاسب الالي في الجهة.
  3. تطوير وتحديث الموقع الالكتروني للجهة على شبكة الانترنت.
  4. تقديم الدعم الفني والتقني والتواصل مع عمادة تقنية المعلومات لحل المعوقات عند الحاجة.
  5. العمل على تطوير لأرشفة الإلكترونية للأنظمة الأكاديمية.
  6. إعداد تقارير دورية عن منجزات الوحدة والمعوقات التي واجهته وتقديم المقترحات وأرشفة ذلك الكترونيا.
  7. العمل على رقع كفاءة المنسوبين في استخدام تطليقات حاسب الالي.
  8. متابعة الشبكة المحلية في الفصول والمعامل وضمان معايير السلامة والامن.
  9. التنسيق مع عمادة تقنية المعلومات بما يتعلق بالدعم الفني واداء الشبكة واتصال الإنترنت والموقع الإلكتروني.
  10. تزويد منسوبي الفرع بما يلزم من أجهزة تقنية بالتنسيق مع وحدة المستودعات بالجهة.
  11. تكوين قاعدة بيانات لحصر أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها ومتابعة تحديثها.
  12. تنسيق الاتصال المرئي والمسموع جلال انعقاد اللقاءات او الاجتماعات.
  13. القيام بزيارات وقائية اسبوعية لغرف الاتصال (السيرفرات) بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات
  14. فحص ومعاينة أجهزة الحاسب الالي الجديدة المستلمة والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة.
  15. الإشراف على مشاكل الشبكة واجرا ء مسح فني لحاجة الفرع للمنافذ.
  16. تهيئة وتجهيز معامل الحاسب الآلي واجهزة الحاسب الالي والبرمجيات لمنسوبي الجمه وكتابة تعليمات إرشادية لتجنب الاستخدامات الخاطئة لأجهزة الحاسب الألى وملحقاتها ي معامل الفرع والفصول الدراسية.
  17. إعداد أجهزة الحاسب للارتباط بالشبكة وتنصيب البرمجيات اللازمة.
  18. التحديث المستمر لأنظمة التشغيل والبرمجيات بشكل دوري.
  19. تقديم الدعم الفني والتقني لوحدات وكالة التطوير في الجهة.

وحدة تطوير الموارد البشرية

تهدف هذه الوحدة إلى تطوير كفاءة وفعالية منسوبي الجهة عن طريق التأهيل والتدريب المستمر.

مهام وحدة تطوير الموارد البشرية

  1. تنمية مهارات ومعارف وقدرات منسوبي الجهة لا نجاز العمل بفعالية.
  2. إعداد ومتابعة تنفيذ خطة التدريب لمنسوبي الجهة.
  3. تكثيف الاتصال بمنسوبي الجهة والاستفادة من تقييم مستويات الأداء وتحديد احتياجات التدريب والتطوير والتعليم.
  4. تزويد منسوبي الجهة بالمعلومات الجديدة في مجال التدريب والتطوير والتعليم وفق احتياجات العمل.
  5. استقصاء وجهات النظر لمنسوبي الجهة باحتياجاتهم س التدريب والتطوير والتعليم.
  6. حصر المهام التي تتسم بأداء دون المستوي المطلوب وتحليلها المناهج الكفيلة برقع مستوي الأداء.
  7. الاستفادة من البرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بخصائص العمل.
  8. مشاركة منسوبي الجهة ممن يتوافر لديهم الخبرة في تنفيذ فعاليات التدريب والتطوير.
  9. متابعة المستجدات التربوية والتقنية في مجال تقنيات التعليم وإدارة نظم التعلم الالكتروني، ودراسة اليات ن الاستفادة منها في تطوير التعلم الإلكتروني والتعليم عين بعد.
  10. عقد الدورات وورش العمل الخاصة بنظام (black board).
  11. إعداد التقارير الدورية اللازمة لتقييم الاستفادة من برامج التدريب والتطوير وتحديد التحديات ووضع الحلول المناسبة لها.

وحدة الشراكات وخدمة المجتمع

تهدف هده الوحدة إلى متابعة وتطوير إطار الشراكات وتنسيق العمل مع الجهة المستفيدة نحو تحقيق استراتيجية الجهة بما يصب في مصحة المجتمع من خلال دعم المشاريع الإنسانية والبيئية والصحية والثقافية بالإضافة إلى نشر الوعي عن المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.

مهام وحدة الشراكات وخدمة المجتمع

  1. العمل على بناء شراكات فاعلة مع المعنيين من الهيئات والمنظمات ا لمحلية والدولية.
  2. تقديم دراسات علمية تطبيقية في خدمة المجتمع وعقد الاتفاقيات مع المؤسسات الأخرى.
  3. تطوير برامج خدمة المجتمع الحالية والمستقبلية والعمل على ضمان الاستمرارية في كافة اعمال خدمة المجتمع.
  4. العمل على توقيع شراكات استراتيجية مع الجمعيات الخيرية أو المنظمات غير الحكومية والمنظمات اللا ربحية.
  5. تنظيم دورات تثقيفية وتوعوية تساهم وتلائم مخرجات سوق العمل
  6. تقديم خدمة المجتمع في المجالات التالية: العمل الإنساني، الاجتماعي الصحي، الاقتصادي، البيئي والتنموي.
  7. تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة.
  8. تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
  9. دعم المشاريع الإنسانية والبيئية والصحية والثقافية بالإضافة الى نشر الوعي عن المسؤولية المجتمعة وخدمة المجتمع.
  10. تشجيع العمل التطوعي لمنسوبي الجهة.
  11. حصر وإقرار الاعمال التطوعية للبرامج التي لها علاقة بخدمة المجتمع واعداد تقارير لها وتقييمها.
  12. استحداث أدوات قياس وآليات تقييم لكل برنامج.
  13. استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
  14. إعداد التقارير الدورية عن أداء مبادرات الشراكة الاستراتيجية ورفع التوصيات للجهة عن النواحي التي تحتاج للتطوير.

وحدة الخريجين

تهدف هذه الوحدة إلى متابعة توطيد سبل التواصل الفعال بين الجهة والخريجين والمساهمة في تأهيلهم لإيجاد فرص عمل من خلال المواكبة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل والمجتمع.

مهام وحدة الخريجين

  1. التواصل مع الخريجين بهدف المواكبة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل والمجتمع.
  2. تأهيل الخريجين ومساعدتهم للانخراط في سوق العمل.
  3. بناء قاعدة معلومات شاملة خاصة بخريجي الجهة.
  4. التواصل مع الخريجين عبر وسائل الاتصال المختلفة لتعزيز علاقة الخريج بالجهة.
  5. متابعة حالة الخريجين من حيث مواكبة طبيعة العمل لمؤهلاتهم العلمية ومهاراتهم الخاصة عن طريق اعداد مؤشرات رقمية ودراسات بحثية تدعم المواكبة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل وكذلك عن طريق التخطيط والمتابعة والتقييم والتغذية المرجعية.
  6. الاتصال الفعال مع مجالات العمل للوصول لإيجاد فرص عمل لخريجي الكلية بسهولة ويسر.
  7. توفير دراسات خاصة بإعداد خريجي الجامعة ونسبة العاملين والعاطلين منهم وتزويد الجهات المهتمة.
  8. إعداد تقارير دورية عن أداء مبادرات الشراكة الاستراتيجية ورفع التوصيات للجهة عن النواحي التي تحتاج للتحسين.
  9. تجميع وتحديث قوائم الخريجين وتوثيق البيانات الخاصة بهم لتتضمن معلومات التواصل، معلومات العمل والمدة التي استغرقها الخريج للحصول على الوظيفة.
  10. المساهمة في نشر ثقافة الانتماء وتعزيز العلاقة بين الخريجين والجهة.
  11. الاستفادة من الخريجين وخبراتهم بالمشاركة في إبداء آراءهم في البرامج والخطط الدراسية.
  12. التواصل مع الخريجين لمعرفة جهات التعيين بعد التخرج واستطلاع آرائها.
  13. إعداد البرامج اللازمة وخطط العمل لموائمة مخرجات التعليم بما يتوافق مع الإطار الوطني للمؤهلات.
  14. الاستبيان عن توجهات وخطط قطاعات الاعمال في التوظيف والمهن المستقبلية.
  15. تطوير البرامج لمعرفة وتعزيز المهارات التطبيقية التي تحتاجها سوق العمل لدى الخريجين
  16. حث الأقسام العلمية في تحديث وتطوير برامجها التعليمية حسب توجهات سوق العمل.
  17. العمل على ربط الأقسام العلمية المختلفة بالكلية مع مؤسسات قطاعات الاعمال.
  18. إعداد قائمة بأسماء أماكن التدريب والمنح الخارجية وشروطها وتوجيه الطلاب لها.
  19. دعم الاسهامات البحثية والدراسات على مستوى الكلية وتحليل نتائج الدراسات والبحوث حول احتياجات سوق العمل والخريجين لتطوير الأقسام العلمية والمناهج التعليمية وفقاً لمتطلبات قطاع الاعمال.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/15/2019 2:35:35 PM