الصفحة الرئيسية مهام وكيل التطوير

مهام وكيل التطوير

  1. إعداد وتحديث وتنفيذ خطة استراتيجية شاملة للجودة والتميز والاعتماد الأكاديمي والقياس والتقويم بالقطاع وتنفيذها بما يتوافق مع الاهداف والسياسات العليا للجامعة.
  2. إدارة ومراقيه ورصد جميع الأنشطة المرتبطة بتطوير وتنفيذ نظم الجودة والاعتماد أكاديمي الحالية والمستقبلية.
  3. وضع وتنفيذ آليات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي والقياس والتقويم لتحقيق التوافق مع المعايير.
  4. تنفيذ ومتابعة المشاريع التطويرية المدرجة بالخطة الاستراتيجية للجامعة مع الجهات المختصة.
  5. التخطيط وإدارة أنشطة وكالة التطوير ومراقبة سير العمل ومتابعتها.
  6. إعداد خطة لنشر وترسيخ ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي والقياس والتقويم وتنفيذها.
  7. وضع الخطط المناسبة لاستقطاب الكوادر العلمية والعملية المؤهلة في مجالات الجودة والاعتماد الأكاديمي والقياس والتقويم.
  8. التحقق من عوامل القصور في الأداء بالقطاع ووضع الخطط اللازمة لتجاوزها.
  9. التأكد من جودة عمليات التعليم والتعلم في جميع البرامج الاكاديمية.
  10. تأهيل القطاع لتطبيق معايير المواصفات الوطنية والعالمية ونماذج التميز المعتمدة بالجامعة.
  11. العمل على الحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي الوطني والدولي.
  12. التأكد من توصيف المقررات الدراسية بجميع الأقسام العلمية حسب النماذج المعتمدة بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
  13. التأكد من إعداد ملف المادة الالكتروني للمقررات الدراسية بجميع الاقسام العلمية.
  14. توفير متطلبات إجراء دراسة التقويم الذاتي وإعداد التقارير الخاصية بها.
  15. اجراء المسح الميداني وجميع وتحليل بيانات استبيانات الطلاب وأعضا هيئة التدريس والاداريين والفنيين.
  16. إعداد الكوادر المؤهلة للتدقيق الداخلي والخارجي لمراجعة وتحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  17. تطوير معايير القياس والتقويم الأكاديمي والإداري طبقا للمعايير الوطنية والدولية.
  18. تحديد مؤشرات الاداء المؤسسية وبنا ء المقاييس الخاصة بتلك المؤشرات وتحليل بياناتها.
  19. وضع ومتابعة مؤشرات فاعلة لقياس أداء الأعمال وفقا لبرامج وجداول العمل التنفيذية المحددة في الخطط.
  20. تصميم وتطوير وتحليل الإحصاءات اللازمة عن البرامج والمقررات ونتائج توظيف الخريجين.
  21. مناقشة الأفكار والمقترحات الجديدة والبناءة المقدمة من الإدارات والهادفة إلى التحديث والتطوير ودرا ستها والخروج بنتائج وتوصيات قابلة للتنفيذ.
  22. اعداد البيانات والمعلومات والإحصائيات والتقارير السنوية عن إنجازات وكالة التطوير والمعوقات التي تواجهها 'واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها.
  23. تنظيم لقاءات دورية لتوعية أعضاء هيئة التدريس والمنسوبين بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي وأهمية الحصول عليهما.
  24. تشكيل اللجان الرئيسية والفرعية للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة من شطري الطلاب والطالبات.
  25. تنظيم برامج توعوية وتثقيفية عن أهمية تطبيقات الجودة والاعتماد والتميز وإدارة المخاطر.
  26. اعداد وتنفيذ خطة لتطوير الموارد البشرية.
  27. التواصل المستمر مع الخريجين وجهات التوظيف وأصحاب العمل ضمن برنامج الخريجين.
  28. جمع وتحليل البيانات المطلوبة عن أراء الخريجين في البرامج الدراسية وجهات التوظيف والعمل.
  29. متابعة تطبيق التقنيات والتعليم الالكتروني الوسائط التعليمية والتعليم عن بعد في التعليم والتعلم ب ب-وضع الخطط المرحلية المناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية بالكلية ومتابعتها.
  30. وضع آلية للتعرف بتوقعات ومتطلبات ومستوى رضا ا صحاب المصلحة وإبلاغها إلى كل الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية ذات العلاقة.
  31. متابعة تحديث الموقع الإلكتروني لوكالة التطوير.

آخر تحديث
12/7/2021 10:23:07 AM