الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد

الاختبارات الإلكترونية
الاختبارات الإلكترونية

الدخول إلى الأنظمة



الدخول إلى نظام الاختبارات الإلكترونية
أدلة الاستخدام


الدخول إلى نظام إدارة أوقات الاختبارات
دليل الاستخدام




الملفات تحميل
آلية تطبيق الاختبارات الإلكترونية للسنة التحضيرية والمواد العامة انقر للتحميل
آلية تطبيق الاختبارات الإلكترونية لمواد التخصص انقر للتحميل
آلية تعديل درجة على نظام الاختبارات الإلكترونية انقر للتحميل
أدوار المسؤولين ومهامهم انقر للتحميل
المتطلبات التقنية للأنظمة انقر للاطلاع


التعليمات:



التدريب على الأنظمة:

الدورات التدريبية



ماهي الاختبارات الإلكترونية؟

تعتبر الاختبارات الإلكترونية أحد الوسائل الحديثة لقياس وتقييم مخرجات العملية التعليمية باستخدام الحاسب الآلي والأجهزة الذكية المحمولة. وتشكل بديلاً فعالًا للاختبارات الورقية التقليدية متميزةً بالمرونة والكفاءة في جميع مراحل تطبيقها.


مميزات الاختبارات الإلكترونية:

  • تكوين بنوك أسئلة لامحدودة مع إمكانية دراسة مدى جودتها وفعاليتها عن طريق التقارير الإحصائية التي ينشئها النظام.
  • إنشاء نماذج اختبارات مختلفة لكل طالب بحيث يتم استخراج الأسئلة من البنوك عشوائياً كما يمكن ترتيب عرض الأسئلة وخيارات الأجوبة بشكل عشوائي.
  • يمكن تنفيذ أنواع مختلفة من الأسئلة مثل أسئلة: الصواب والخطأ، الاختيار من متعدد، ملئ الفراغ.. وغيرها، كما يمكن تدعيم السؤال بالوسائط المتعددة مثل الصور، الصوت ومقاطع الفيديو.
  • حساب زمن الاختبار لكل طالب بحسب دخوله الامتحان وذلك ضمن فترة زمنية محدده من قبل منشئ الاختبار.
  • التصحيح التلقائي والحصول على نتيجة الاختبار فور انتهاء الطالب من الاختبار مما يضمن الشفافية والموضوعية، ويوفر الكثير من الوقت والجهد على عضو هيئة التدريس.
  • تَوفّر أنواع مختلفة من التقارير التي تساعد عضو هيئة التدريس في الحكم على الاختبار ومدى صدقه وثباته.
  • توفير طباعة الورق واستهلاكه بنسبة كبيرة.

لمن يطبَّق/يقدَّم الاختبار الإلكتروني؟

يتم تطبيق الاختبارات الإلكترونية بشكل أساسي لجميع طلاب وطالبات برنامج الانتظام للسنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز، كما يُمكن تطبيقها لأي عضو هيئة تدريس يرغب في إقامة اختبار إلكتروني للطلاب والطالبات المسجلين في شعبه. ومازال تطبيق الاختبارات الإلكترونية جارٍ في التوسع حيث تمت تجربة تطبيقها على طلاب وطالبات السنة التحضيرية في برنامجي الإنتساب والتعليم عن بعد بدءاً من الفصل الأول للعام الدراسي (1436/1437هـ).


الأنظمة المستخدمة:

تفخر جامعة الملك عبدالعزيز بكونها إحدى الجامعات الرائدة في تطبيق الاختبارات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، حيث بدأت الجامعة بتطبيق الاختبارات الإلكترونية بدءاً من العام الدراسي (1431/1432هـ) حسب توجيه معالي مدير الجامعة، وقامت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ببرمجة وتطوير نظام (e-Exam) والاشراف على تطبيقه لجميع مواد السنة التحضيرية ومواد التخصص، ومنذ ذلك الحين والعملية في توسع وتطور مستمر حيث كانت إحدى أهم مراحل تطورها الترقية إلى نظام (Questionmark) العالمي والذي تم تدشينه خلال العام الدراسي (1436/1437هـ).



التقارير الإحصائية للاختبارات الإلكترونية:

إيماناً من عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بأهمية قياس مخرجات ونواتج التعلم في اتخاذ القرارات الهامة بتطوير وتحسين العملية التعليمية، تقوم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ممثلةً في وحدة الاختبارات الإلكترونية بإصدار تقارير إحصائية شاملة لجميع مواد السنة التحضيرية والمواد العامة بهدف قياس مستوى الطلاب والطالبات في المواد المختلفة ومقارنة مستوياتهم في الشطرين وذلك من خلال تحليل نتائجهم، كما تقوم العمادة أيضاً بدراسة بنوك الأسئلة -والتي تم إنشاؤها بواسطة الأقسام العلمية- بغرض تحسينها وتطويرها بما يتناسب مع المتطلبات والمعايير العالمية ورفع التوصيات الخاصة بذلك إلى الجهات العليا.



مقرر دعم سير الاختبارات الإلكترونية (خاص بشطر الطالبات):

حرصاً من عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في توفير كافة الدعم المطلوب لتنظيم عملية التنسيق والإشراف على الاختبارات الإلكترونية, يسعدنا إبلاغكم بإنشاء مقرر تدريبي باسم "دعم سير الاختبارات الإلكترونية" على نظام (BlackBoard). يهدف هذا المقرر إلى تقديم الدعم الفني وتبادل كافة المصادر المطلوبة والمستجدات بين العمادة والمسؤولات بالجهات وذلك لضمان سير الاختبارات الإلكترونية بسلاسة. كما سيتم عن طريقه عقد اجتماعات افتراضية قبل فترة الاختبارات، يتم من خلالها تبادل كافة التحديثات والرد على الاستفسارات.



وحدة تنسيق الاختبارات الإلكترونية في الكليات (خاص بشطر الطالبات):

نظراً لأهمية التواصل المستمر بين عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد المشرفة على الاختبارات الإلكترونية وكافة المسؤولات عن تطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية في الكليات أو الجهات المعنية وذلك للتأكد من جاهزية جميع الأطراف لضمان سير الاختبارات الإلكترونية بنجاح، اقترحت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بتشكيل وحدة أو لجنة في كل كلية تختص بمهام تنسيق الاختبارات الإلكترونية لكافة المواد في أقسام الكلية. كما قامت العمادة بسرد المهام الموكلة للوحدة كما في الملفات التالية:



نموذج حصر بيانات مسؤولات الاختبارات الإلكترونية:

لتعبئة النموذج الرجاء الضغط هنا.



معلومات التواصل لشطر الطالبات:

البريد الإلكتروني: ddlg.exu@kau.edu.sa
تحويلات الهاتف لشطر الطالبات: 26526 / 26365 / 63455 / 72248


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/30/2018 12:09:39 PM