الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد

البدء في تدريب اعضاء هيئة التدريس على نظام Blackboard



تم مع منتصف الفصل الاول للعام الدراسي 1435-1436 هـ الانطلاق وبدء تدريب أعضاء هيئة التدريس على نظام إدارة التعلم الإلكتروني الجديد بلاك بورد (Blackboard ) بتعاون مشترك بين مركز تطوير التعليم الجامعي و عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد.


وكان قد استفاد من التدريب الفصل الاول ثمان كليات من شطر الطلاب والطالبات وهي :

الفئة المستهدفه

الكلية

تعليم الكتروني

كلية المجتمع

كلية طب الاسنان

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات

كلية التربية

تعليم عن بعد

كلية الاداب والعلوم وبرابغ

كلية الاعمال برابغ

برنامج الدراسات العليا التربوية

كلية العلوم



حيثُ يتيح نظام بلاك بورد خمس أنظمة وحلول رئيسية مترابطة مع بعضها البعض لكي يجعل التعليم اكثر فعالية.

1-   بلاك بورد ليرن 

 

النظام الاول الذي تم التدريب عليه وهو بلاك بورد ليرن هو نظام لإدارة التعلم الإلكتروني حيث يوفر لعضو هيئة التدريس إمكانية إدارة التعليم  ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية ومعرفة تطور الطالب ومستواه التحصيلي في المقرر بكل سهوله. كما يتيح لطالب أمكانية التواصل مع المقرر الدراسي خارج قاعات المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت وذلك من خلال وجود أدوات متنوعة تسهل الإطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسره. كما يُمكن الطالب من التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل إلكترونية متنوعةبإلاضافة الى معرفة مواعيد الواجبات ومن عرض الأعمال الفصلية والامتحانات والنتائج أولاً بأول

2-   بلاك بورد كولابوريت 

هو نظام الفصول الافتراضية (Virtual classroom)  حُيث يوفر خدمة وتقنيات الفصول الافتراضية التي تتيح إمكانية الإتصال والمشاركة لأكبر عدد  من الطلاب  والمعلمين عن بعد. كما يمنح الدعم اللازم الذي تحتاجه بيئة الفصل الافتراضي من خلال توفير لوح الكتابة التفاعلي، وخواص المشاركة في تطبيقات سطح المكتب، والوسائط، والغرف الجانبية، وتسجيل المحاضرات أو الدورات.

3-   بلاك بورد موبايل  

يعتبرموبايل البلاك بورد من ضمن أنجح الأساليب الفعالة لإثراء عملية التدريس والتعليم وذلك لكل فرد فى الحرم الجامعى وفى اى مكان يتواجد فيه وبصورة فورية ويمكنك وضع المزيد من القدرات والفرص فى ايدى الطلبة والكليات. حيث يتيح فرص كبيرة للطلاب في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت وذلك من خلال استخدام الهواتف الذكية والآيباد ( Android ,BlackBerry®, and iPhone OS ).

4-   بلاك بورد اناليتكس  

تساعد خدمة بلاك بورد انلاتكس في إتخاذ العديد من القرارات التي تحسن من الأداء من خلال تحويل البيانات إلى معلومات قابلة للتنفيذ. حيث يتيح بلاك بورد انلاتكس (Blackboard Analytics ) القدرة على تخزين البيانات، وإعداد التقاريربشكل مفصل لكل عملية يتم تنفيذها في النظام ،مما سيساهم في مراقبة اداء الطللاب والمجموعات ، كما سيساهم في تحليل وتوفير نماذج بيانات قوية ، تشمل الإعدادات وغيرها من الأدوات التي يمكن تنفيذها والتعامل معها  في أسابيع وليس في سنوات وإتباع عدة طرق لإعداد المقاييس التي تدعم وتنظم عملية إدارة التسجيل الأكاديمي مع توفير أساليب وطرق تساعد في عملية التخطيط .

5-   بلاك بورد كُنكت 

  بلاك بورد كونكت يتيح أمكانية ارسال تنبيهات و اشعارات تستهدف الآلاف من المستفيدين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في غضون دقائق وذلك  باستخدام الرسائل الصوتية، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، الشبكات الاجتماعية المختلفة ، وغيرها.


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/15/2013 9:03:45 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :