هناك أنواع كثيرة للأسئلة الموضوعية ولكن هنا سنركز في الأسئلة الموضوعية على نوعين فقط وهي، (الصواب والخطأ) و (الاختيار من متعدد).
أولا- الصواب والخطأ, عند صياغة أسئلة الصواب والخطأ يجب مراعاة الآتي:
- أن تتضمن العبارة فكرة واحدة فقط.
- أن تصاغ العبارة بإحكام بحيث تكون إما صحيحة تماماً أو خاطئة تماماً.
- أن لا تكون العبارة طويلة أكثر من اللازم حتى يسهل على الطالب إدراك الفكرة الرئيسية ثم الحكم عليها.
- أن لا تحتوي العبارة على بعض الألفاظ التي تساعد الطالب للتوصل إلى الإجابة الصحيحة، مثل: دائماً، عادةً، باستمرار، فقط، من الطبيعي، في جميع الأحوال، من الضروري.
- أن لا تأخذ العبارات ترتيباً معيناً ومنتظماً من البداية إلى النهاية، بل توزّع بطريقة عشوائية غير منتظمة.
- أن لا يتساوى عدد الإجابات الصحيحة بعدد الإجابات الخاطئة، والمستحسن أن يكون الفارق العددي بينهما صغيراً.
- أن يتم تجنب صيغة النفي في السؤال حتى لا تصرف الطالب إلى التفكير في تركيب العبارة أكثر من تفكيره بالإجابة، وإذا لزم الأمر فلا بد من إبراز كلمة النفي.
- في حالة العبارات الخاطئة، يجب أن يكون الخطأ مبنياً على خطأ في المعلومات وليس على ألغاز لغوية.
- أن يتضمن الاختبار عدداً كبيراً من العبارات التي تغطي أكبر جزء من المادة الدراسية بحيث لا تدع مجالاً للحظ والتخمين.
ثانياً - الاختيار من متعدد, عند صياغة الاختيار من متعدد يجب مراعاة الآتي:
- أن تصاغ العبارة بحيث تكون خالية تماماً من التعقيد والإبهام.
- أن تكون العبارة المراد اختيار إجابة صحيحة لها أكثر طولاً وتفصيلاً من الإجابات المحتملة (البدائل) التي يجب أن تكون موجزة ومختصرة.
- أن لا تقل البدائل عن أربعة ولا تزيد عن سبعة وأفضلها ما كان فردياً.
- في الأسئلة التي تتطلب اختيار أدق إجابة يجب أن تكون كل البدائل مقبولة ومتقاربة ومتجانسة.
- أن تكون العبارة متطابقة مع جميع البدائل لغوياً، بحيث يتم تجنب التطابق بين العبارة وأحد البدائل دوناً عن غيره في التأنيث والتذكير وفي الإفراد والتثنية والجمع.
- أن توزع الإجابات الصحيحة توزيعاً متساوياً وبشكل عشوائي، مرة في الأول ومرة في الوسط ومرة في النهاية.
- أن تكون العبارة خالية من الجمل المعترضة كي نحافظ على وضوح الفقرة.
- أن يحتوي السؤال علىمشكلة محددة وواضحة تماماً بحيث يستدل الطالب الملم بالمادة على الإجابة مباشرة قبل قراءة البدائل.
- أن تكون البدائلجذابة، بمعنى ألا يكون الحكم بخطئها بديهياً.
- أن توضع الكلمات المشتركة بين بدائل الإجابة في أصل السؤال.
- أن يتم تجنب صيغة النفي في السؤال حتى لا تصرف الطالب إلى التفكير في تركيب العبارة أكثر من تفكيره بالإجابة، وإذا لزم الأمر فلا بد من إبراز كلمة النفي.
- إذا كانت الفقرة أو السؤال متعلقة بتعريف مصطلح معين فمن الأفضل وضعالمصطلح في أصل السؤال.
- أن تكون كل فقرة مستقلة عن الأخرى، أي لا تتوقف الإجابة عن فقرة من فقرات الاختبار على فقرة أخرى.
- أن يقلل من استخدام البدائل مثل "كل ما سبق"، "الإجابة أ و ب" لأن ذلك يزيد من احتمالية التخمين في الإجابة.
- أن لا يكون أحد البدائل مرادف لبديل آخر.
- تجنب العلامات التيقد تؤدي إلى التعرف على الإجابة الصحيحة أو استبعاد البدائل الخاطئة.
- ترتيب البدائل التي تتألف من أرقام، ترتيباً تنازلياً أو تصاعدياً، وكذلك ترتيب بدائل الأسماء والأعلام ترتيباً هجائياً.
- أن تكون كل البدائل متجانسة في محتواها ومرتبطةبمجال المشكلة.
- ألا تكون الإجابةالصحيحة أطول (أو أقصر) من البدائل الخاطئة بشكل مستمر.
- أن تكون لغة البدائلسهلة وواضحة والمصطلحات المستخدمة في البدائل معروفة لدى الطلاب.