تطوير المادة العلمية لبرنامج التعليم عن بعد

مقدمة

تؤمن عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الملك عبدالعزيز بأهمية إنتاج وتطوير المقررات الإلكترونية لبرامج التعليم عن بعد لتكون فعالة وذات كفاءة في العملية التعليمية، و تستخدم العديد من المؤسسات التعليمية آليات أو مراحل تطوير مقررات إلكترونية مختلفة حسب احتياجاتها ، والغالبية العظمى من هذه الآليات باختلافاتها تتضمن العديد من الإجراءات الإدارية والفنية ومهام متعددة ذات علاقة متكاملة في تطوير المقرر، وقد قامت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بتحديد مراحل تطوير المقررات الإلكترونية للتغلب على التحديات التي تواجهها، ولمقابلة المتطلبات المستجدة لديها. لذا فإن هذه الوثيقة سوف تتطرق لمراحل تطوير المقرر الإلكتروني والمهام والأدوار في كل مرحلة؛ وذلك من أجل تحديد مهام الجهات ذات العلاقة بتطوير المقررات الإلكترونية لضمان جودة في كل مرحلة.
الهدف العام: وضع آلية لتطوير وانتاج المقررات الالكترونية بما يتناسب مع نظام إدارة التعلم الالكتروني والامكانيات التي يقدمها.

مراحل تطوير المقرر الإلكتروني

تتكون مراحل تطوير المقرر من أربع مراحل وهي:

  • مرحلة استكمال المتطلبات (التنسيق والتجهيز المقرر الإلكتروني).
  • مرحلة إعداد وتطوير المقرر الإلكتروني.
  • مرحلة الجودة الفنية وتحكيم المقرر الإلكتروني.
  • مرحلة النشر للمقرر الإلكتروني.

وتشتمل كل مرحلة من هذه المراحل على الإجراءات الخاصة بها والتي تميزها عن غيرها وتتكامل معها في الوقت نفسه، حيث تبدأ بمرحلة استكمال المتطلبات أولاً، وتنتهي بمرحلة النشر للمقرر الإلكتروني، كما يظهر ذلك في الرسم التوضيحي (1):

رسم توضيحي 1: مراحل تطوير المقرر الإلكتروني.


المرحلة الأولى: مرحلة التنسيق والتجهيز المقرر الإلكتروني

هي المرحلة المبدئية لتطوير المقرر الإلكتروني، ففي هذه المرحلة تقوم وكالة العمادة للتعليم عن بعد بمخاطبة الكليات والأقسام العلمية الراغبة في تطوير مقررات برامجها الأكاديمية لتوفير متطلبات المقرر قبل البدء بمرحلة الإعداد والتطوير المقرر الإلكتروني والتي تشتمل على:

  • توفير نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي التالية والمعبأة إلكترونياً وهي على النحو التالي:
    1. توصيف البرنامج.
    2. توصيف المقرر.
    3. تقرير المقرر للفصل الدراسي السابق.
  • ترشيح عضو هيئة التدريس، والتأكد من استيفائه للشروط الواجب توفرها والمرسلة من عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
  • ترشيح عضو هيئة تدريس بديلاً وفقاً للشروط والمعايير المعتمدة، وذلك ليتم اعتماده في حالة عدم تمكن عضو هيئة التدريس الرئيسي من استكمال عملية تطوير المادة.
  • ترشيح محكمين من القسم العلمي لتحكيم المقرر الإلكتروني بعد تطويره.
  • إقرار القسم العلمي بصلاحية المحتوى التعليمي للمقرر.
  • نسخة رقمية من المحتوى التعليمي للمقرر الإلكتروني مع إقرار القسم العلمي بصلاحية المحتوى التعليمي.

ومن ثم تقوم وكالة العمادة للتعليم عن بعد من التحقق باستيفاء المتطلبات المرسلة من الكليات والأقسام العلمية. وباستيفاء المتطلبات يتم إرسال قائمة بأسماء أعضاء هيئة التدريس المرشحين إلى وكالة العمادة للتعلم الإلكتروني، ومن ثم يتم الإعلان عن موعد بدء البرنامج التدريبي "تصميم المحتوى الرقمي" لأعضاء هيئة التدريس المرشحين.

المرحلة الثانية: مرحلة الإعداد والتطوير

في هذه المرحلة يتم بدء البرنامج التدريبي لعضو هيئة التدريس، وتحديد كافة أهداف المقرر والوحدات والدروس والأنشطة المراد تطويرها، ثم تبدأ عملية التصميم التعليمي للمادة لتشمل التحليل والإعداد، التصميم وكتابة السيناريو، تنفيذ وإنتاج الوسائط المتعددة وإدخال المحتوى التعليمي على نظام إدارة التعلم من قبل عضو هيئة التدريس وبمساعدة الفريق الفني.

المرحلة الثالثة: مرحلة الجودة الفنية والتحكيم

هي من المراحل الهامة والضرورية في التحقق من التزام المقرر الإلكتروني بتطبيق المعايير والنتائج المتوقعة حيث تتسم الجودة الفنية بالفحص والمراجعة، ومن ثم إبلاغ محكمين بالبدء بمراجعة المحتوى للمقرر والتأكد من صلاحية المحتوى العلمي من الناحية الأكاديمية.

المرحلة الرابعة: مرحلة نشر المقرر الإلكتروني

عند الانتهاء من إجراءات المراجعة الفنية للمقرر الإلكتروني وإجازته من الناحية الأكاديمية والعلمية، تقوم وكالة العمادة للشؤون الفنية بنشر المقرر الإلكتروني على نظام إدارة التعلم الالكتروني المستخدم من قبل العمادة.


آخر تحديث
4/1/2016 9:12:13 PM