آلية التدريس والتقييم في برنامج التعليم عن بعد للفصل الدراسي الثاني من العام (1442هـ)



أعزائي أعضاء هـيئة التدريس في برنامج التعليم عن بعد. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
فنرحب بكم، ونود إفادتكم بأن آلية التقييم للفصل الدراسي الثاني من العام 1442هـ  ستكون كالتالي:
  • آلية التدريس خلال الفصل الدراسي:
    • لقاء واحد أسبوعيًا لمناقشة المادة العلمية حسب مواعيد الجدول الدراسي.
    • تُسكّن المواد ذات الثلاث ساعات بثمانين دقيقة تزامنيًا بنسبة (44.4%)، والمواد ذات الساعتين بخمسين دقيقة تزامنيًا بنسبة (41.6%) وفقًا للائحة التعليم المعتمدة.
  1. أولاً- آلية تقييم الطلاب:
  2. يُقيم الطالب من (100) درجة -كما يوضّح ذلك جدول (1)- تُوزّع وفقاً للائحة التعليم المعتمدة كالتالي:
    1. الأعمال الفصلية: تشمل التفاعل مع أستاذ المادة من خلال الأنشطة التي يقدمهـا في نظام إدارة التعلم الإلكتروني، ويمثل ذلك (30) درجة من المجموع الكلي.
    2. الاختبار النهـائي: يمثل (70) درجة من المجموع الكلي.
  • ملحوظات:
    • ألا يقلّ ما يُدرس تزامنياً عن (25%) من الوحدات التدريسية لكل مقرر دراسي بالبرنامج.
    • ألا تقل نسبة ما يدرس من الوحدات التدريسية لكل مقرر بالبرنامج عن (25%) بالأسلوب التفاعلي بالإضافة لما يدرس تزامنياً.
    • لا بد من توفر آليات للتحقق من هوية الطالب وإثباتها عند حضوره لأداء الاختبار.
    • أن تكون أسئلة الاختبار النهائي ومدته متكافئة (موحدة) للطلاب الذين يدرسون المقرر نفسه وإن كانوا مسجلين في شعب مختلفة للمقرر الواحد.
    • يتم احتساب الحضور بناء على حضور المحاضرة الفعلية (التزامنية) ولا يحتسب حضور المحاضرة المسجلة.
    • يُحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي لمقرر (التعليم عن بعد) إذا تجاوزت نسبة غيابه (3) ثلاث محاضرات (25%) من المحاضرات التزامنية.
جدول (1) آلية تقييم الطالب
التفاعل من خلال نظام إدارة التعلم الالكتروني العدد المطلوب مجموع الدرجات
الواجبات 2 6 (3 درجات للواجب   الواحد)
الاختبارات الدورية 4 20 (5 درجات للاختبار الواحد)
 منتدى ذو علاقة بمواضيع المادة 4(4 درجات للمنتدى) 
مجموع الأعمال الفصلية 30
الاختبار النهـائي 70
درجة التقييم الكلية 100
  • ثانياً- آلية تقييم أعضاء هـيئة التدريس:
  • يُقيم عضو هـيئة التدريس كما يوضّح جدول (2) بناءً على التالي:
  • الأنشطة (الاختبارات الدورية والواجبات والمنتدى والمحتوى العلمي) التي يقدمها من خلال استخدام الأدوات المختلفة في نظام إدارة التعلم الإلكتروني ويمثل ذلك نسبة (50%) من المجموع الكلي.
  • الالتزام بحضور المحاضرات جميعها وتسجيلها (12 اثنتا عشرة محاضرة) في نظام الفصول الافتراضية (الترا) على أجهزة الحاسب الآلي (الكمبيوتر) ولا تشمل الأجهزة الذكية (التابلت والجوال)، ويمثل ذلك نسبة (50%) من المجموع الكلي للتقييم.
  • في حال كان عدد الطلاب (20) عشرين طالبًا فأقل في الشعبة الدراسية فإنه لن يكون هناك محاضرات تزامنية يقوم عضو هيئة التدريس بتسجيلها، ويكتفي بالتالي:
    • رفع (8) ثمانية أنشطة على نظام البلاك بورد وتقديرها بدرجات، وهي: (4 اختبارات وواجبان ومنتدى واحد، بالإضافة إلى رفع محتوى علمي للمقرر الدراسي).
    • وضع أسئلة الاختبار النهائي ورصد درجته، ووضع أسئلة الاختبار البديل وتصحيحه ورصد درجته إن لزم الأمر.

جدول (2) آلية تقييم عضو هـيئة التدريس
الأســــــبـــوع الواجبات Assignment لوحة المناقشات (المنتديات) Forum الاختبارات الدورية Periodic Test  محتوى المقرر Course Content رسائل المقرر course messages  إجمالي تقييم الأنشطة  محاضرات نظام الفصول الإفتراضية  التقييم العام
20% 10% 40%  20%  10% 100%  100%   100%
الأول (18/6/1442هـ الموافق 31/1/2021 م)  

  
   

إضافة محتوى (١)

 
 
 
 الرد على كافة الرسائل الواردة من الطلاب    
الثاني (25/6/1442هـ الموافق 7/2/2021 م) الواجب الأول الإختبار الأول  
الثالث (2/7/1442هـ الموافق 14/2/2021 م)  

المشاركة الأولى

(المنتدى)

 
الرابع (9/7/1442هـ الموافق 21/2/2021 م) الإختبار الثاني  
الخامس (16/7/1442هـ الموافق 28/2/2021 م)    
السادس (23/7/1442هـ الموافق 7/3/2021 م) الإختبار الثالث   
السابع (1/8/1442هـ الموافق 14/3/2021 م)  
الثامن (8/8/1442هـ الموافق 21/3/2021 م) الواجب الثاني   الإختبار الرابع  40%  1  
التاسع (15/8/1442هـ الموافق 28/3/2021 م)  1  
العاشر (22/8/1442هـ الموافق 4/4/2021 م)    1  
نسبة التقييم النهائية 100%
  1. ضوابط تقديم المحاضرات في نظام (Blackboard Collaborate):
    1. يجب على عضو هيئة التدريس أن يقوم بالدخول على المحاضرة التزامنية والمدرجة على نظام (Blackboard Collaborate Ultra)
    2. عدد المحاضرات الفعلية التزامنية التي يُطالب أستاذ المادة بإعطائها هو (12) اثنتا عشرة محاضرة مسجلة خلال الفصل الدراسي حتى وإن تم إسناد الشعبة بعد فترة زمنية خلال الفصل الدراسي.
    3. يجب عل أستاذ المادة إكمال النصاب كامل للمحاضرات وهو 12 اثنتا عشرة محاضرة مسجلة، وفي حال وجود نقص بسبب إسناد الشعبة في وقت متأخر من الفصل الدراسي أو بسبب تقديم موعد الاختبارات النهائية يتم تعويض النقص من خلال انشاء محاضر ا تعويضية.
    4. يقوم أستاذ المادة بإنشاء المحاضرة التعويضية داخل نظام (Blackboard Collaborate Ultra) وسط الأسبوع الدراسي.
    5. المحاضرة غير المسجلة يتم احتسابها غيابًا على أستاذ المادة وهو مطالب بتعويضها.
    6. لا يمكن لأستاذ المادة أن يعطي محاضرتين أو أكثر –أصليتين أو تعويضيتين أو مختلطتين- في اليوم الواحد للمقرر العلمي نفسه للشعبة ذاتها، وفي حال قام بذلك فسيتم احتساب محاضرة واحدة فقط.
    7. يجب ألا تقل مدة تسجيل المادة عن (50) دقيقة فعلية سواء للمقرر الدراسي ذي الساعتين أو للمقرر الدراسي ذي الثلاث ساعات، وفي حال كان الوقت أقل من ذلك فإنه سيتم احتساب المحاضرة المسجلة غيابًا.
    8.  يجب على أستاذ المادة التأكد من صلاحية التسجيل بعد نزوله ضمن التسجيلات، وفي حال وجود خلل في التسجيل (عدم استخدام الميكروفون أو عدم وجود المحاضرة المشروحة) سيتم احتساب المحاضرة المسجلة غيابًا وإن كانت مدة التسجيل الفعلي (50) خمسين دقيقة أو أكثر.
    9. في حال كان عدد الطلاب في الشعبة (٢٠) طالب فأقل فإن عضو هيئة التدريس يقوم برفع محتوى وعرض تقديمي للمادة في رابط (محتوى المقرر) على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard).
    10. عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد غير مسؤولة عن توفير أو نقل أي تسجيلات على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard).
    11. في حال وجود تعارض في جدول أستاذ المادة بين شعبتين أو أكثر (تعليم عن بعد أو انتساب) سيتم احتساب شعبة واحدة فقط، وسيتم تسجيل (غياب) في الشعبة أو الشعب الأخرى حتى وإن تم إعطاء المحاضرات الأخرى وتسجيلها.
    12. ضرورة تقديم المحاضرات من خلال عرض مرئي أو صوتي توضيحي للطلبة.
    13. ضرورة الالتزام بموعد بدء المحاضرة وانتهائها في نظام الفصول الافتراضية وفقًا للمواعيد المجدولة في نظام الشؤون التعليمية (ODUS Plus)، علماً أن تقديمها في موعد مختلف سيتم احتسابه كمحاضرات إضافية حتى يُستنفذ الحد الأقصى من المحاضرات التعويضية.
    14. يُحسب لعضو هيئة التدريس (3) ثلاث محاضرات تعويضية فقط -كحد أقصى- بدلًا عن (3) ثلاث حالات غياب خلال الفصل الدراسي.
    15. سيتم إنشاء المحاضرات التزامنية بطريقة آلية أسبوعيًا من قبل عمادة التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد. وسيعدّ عضو هيئة التدريس غائباً ولن تحسب له المحاضرة في التقييم إذا قام بأحد الأمور التالية:
      • إذا قام بتعديل الوقت أو التاريخ للجلسة.
      • إذا حذف المحاضرة المجدولة وأنشأ محاضرة جديدة مكانها.
      • إذا استخدم رابط الضيف للدخول للمحاضرة.
    16. يتقيد عضو هيئة التدريس بإنشاء المحاضرات التعويضية بالشروط التالية:
      • لا تكون في اليوم نفسه المحاضرة الأصلية للشعبة نفسها، وإذا قام بذلك فسيتم احتساب المحاضرة الأصلية فقط.
      • لا تكون في يومي الجمعة والسبت أو في أيام إجازة الأعياد الرسمية.
      • لا يستخدم رابط الضيف للدخول للمحاضرة، وإذا فعل ذلك فسيعدّ غائباً ولن تحسب له المحاضرة في التقييم.
      • لا يتم تعديل وقت محاضرة سابقة لاستخدامها مرة أخرى بوصفها محاضرة جديدة.
    17. يلتزم عضو هيئة التدريس بإعطاء محاضرات تعويضية لما يلي:
      • المحاضرات التي تمت جدولتها ووافقت الإجازات الرسمية كاليوم الوطني .
      • المحاضرات التي تمت جدولتها، ولكن تم إلغاؤها بسبب الظروف الاضطرارية كالأعطال التقنية أو الأعطال الناجمة عن انقطاع الكهرباء، أو الأعطال الناتجة عن تحوّل الطقس.
      • المحاضرات التي لم يتم جدولتها بسبب عدم تسكين أعضاء هيئة التدريس من قبل الكليات مما يسبب التأخر في جدولة المادة الدراسية من قبل عمادة القبول والتسجيل، ومثال ذلك: المحاضرة الأولى في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.
  1. تعليمات مهمة يجب مراعاتها:
    1. ضرورة قراءة بنود إقرار التدريس والموافقة عليه.
    2. يتم احتساب التقييم آليًا من بداية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.
    3. ضرورة التزام عضو هيئة التدريس بالمادة التعليمية المعتمدة في برنامج التعليم عن بعد المطورة إلكترونيًا المنشورة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني، وإضافة ملفات تخص المادة في محتوى المقرر.
    4. ضرورة التواصل مع الطلاب بالرد على الرسائل المرسلة من قِبلهم من خلال "رسائل المقرر الدراسي" (Course Messages).
    5. يُطالب أستاذ المادة بإنشاء جهة اتصال Contact Information)) تحتوي على بيانات الأستاذ ووسيلة التواصل معه خلال الفصل الدراسي بحيث تسهل على الطلبة التواصل معه.
    6. ضرورة التأكد من وجود طلاب في الشعبة، وتحديدًا خلال الأسبوعين الأوليين من بداية الفصل الدراسي عن طريق التواصل مع الطلاب بشكل تزامني داخل الفصل الافتراضي، ومتابعة أنشطتهم وأدائهم فيها عن طريق وضع التقديرات المناسبة وإرسال التغذية الراجعة.
    7. ضرورة التزام عضو هيئة التدريس بعمل الأنشطة في مواعيدها الموضحة في جدول (2)، حيث إنه لن يتم ترحيل أي نشاط تم عمله في إحدى الفترات إلى فترة سابقة أو لاحقة.
    8. على عضو هيئة التدريس أن يقوم بقصر مدة فتح الاختبارات والواجبات أو عقدها في وقت المحاضرة لتضييق الوقت على الطلاب بالاستعانة بغيرهم لحل الاختبارات والواجبات.
    9. ضرورة تصحيح الواجبات والاختبارات والمنتدى أولاً بأول، ويجب أن تُرصد درجة كل نشاط قبل نشر النشاط الذي يليه.
    10. ضرورة تواجد عضو هيئة التدريس أثناء انعقاد الاختبارات، لا سيما الاختبار النهائي في حال تم تحديده إلكترونيًا، للإجابة عن أسئلة الطلاب في حال واجهتهم مشاكل أثناء أداء الاختبار. مثال: فتح فصل افتراضي على نظام (البلاك بورد) أثناء وقت الاختبار النهائي.
    11. آخر موعد لتقديم المحاضرا هو يوم الخميس 26/8/1442هـ الموافق 8/4/2021 م.
    12. لن يتم احتساب أية أنشطة يتم إضافتها بعد يوم الجمعة 27/8/1442هـ الموافق 9/4/2021 م.
    13. آخر موعد لرصد الدرجا في مرك التقديرا للفصل الدراسي الثاني يوم األحد الموافق 29/8/1442هـ الموافق 11/4/2021 م.

آخر تحديث
4/4/2021 9:28:22 AM