أسئلة متكررة للصعوبات التقنية والفنية

ما هي البرامج المفروض تواجدها على جهازي , وكيف يمكنني تحميلها ؟

البرامج والأنظمة المطلوبة حتى تستطيع استخدام برامجنا على الموقع هي :

  • مشغل الفلاش
  • مشغل الجافا
  • مشغل السنترا

كما يمكنك الاطلاع على الخطوات الإرشادية للانطلاق في برنامج التعليم عن بعد من خلال الرابط التالي

أجد صعوبة في الدخول على النظام السنترا لمتابعة المحاضرات ؟

  • يتم الدخول على نظام السنترا من خلال الرابط التالي
  • او عن طريق الخدمات الالكترونية يوجد أيقونة لنظام الفصول الافتراضية Centra .
  • للاستفسار الرجاء الاتصال على وحدة الاتصال والمساندة الطلابية في العمادة على التحويلات التالية ( 26415 , 26373 ,63892 ) حيث سيتم التحقق من بياناتك .

أما في حالة أنك تستطيع الدخول على النظام ولكن تجد صعوبة في التعامل مع النظام , فلدينا على الموقع قسم خاص للتدريب على النظام ( ككتيبات محاضرات صوتية , ومطبوعات ..... ) وتستطيع الوصول إليه من خلال . الرابط التالي نرجو الاطلاع عليها للاستفادة ولاستخدام النظام بكل سهولة.

هل يمكن طباعة الملفات الموجودة داخل الأجندة ؟

نعم يمكنك عرض الملفات وطباعتها بعد انتهاء المحاضرة .

لماذا لا يظهر النص في المحاضرات المسجلة , مع أن المحاضر يقوم بالكتابة أثناء المحاضرة ؟

ي حال سؤالك عن نافذة المحادثة ( Text Chat) فإن عضو هيئة التدريس يستطيع حجب ظهورها عن الطلاب . أما إذا كان المقصود هو النص الذي يظهر على اللوحة (White Board ) فالمشكلة أن عضو هيئة التدريس لا يقوم بالضغط خارج مستطيل الكتابة . فلابد على المحاضر أن يقوم بالضغط على مكان خارج المستطيل الخاص بالكتابة بعد الانتهاء من كتابة النص المراد حتى يظهر للطلاب .

عند الدخول على نظام الفصول الافتراضية Centra تظهر لي عدة مشاكل مثل ( ظهور رسائل خطأ من السيرفر – انقطاع الاتصال وضعفه وتأخير في نقل الصوت) ؟

تظهر الرسائل الخطأ عند الدخول الى النظام نتيجة :

  • عدم تحميل برنامج بشكل سليم . فيتوجب عليه أن يقوم بإزالة البرنامج ثم إعادة تحميله مرة أخرى.
  • أن يكون برنامج JAVA غير محدث أو غير محمل نهائياً على جهاز الطالب أو يوجد بالجهاز عدة إصدارات يفترض أن يدخل الطالب على موقع الجافا , ويقوم بتحميل آخر إصدار من البرنامج.

تظهر مشاكل الاتصال وانقطاعه وتأخر الصوت لأحد الاسباب التالية :

  • يعتمد النظام في نقل الصوت على بروتوكول ( والذي بدورة يكون سبب في تأخر انتقال الصوت ولكن بنسبه لا تذكر).
  • يحدث انقطاع للاتصال المباشر على حسب نوع اتصال الطالب بالانترنت , فهناك أكثر من مزود خدمة في المملكة، ويعتبر الطالب أن اكثر هذه المزودات قوية في الإرسال حيث لا يلاحظ ضعفها أثناء تصفحه العادي وإنما سيظهر فقط في البث المباشر للمحاضرات . وللتأكد من ذلك سيلاحظ أنه لن يجد أي مشكلة عند أعادة تشغيل المحاضرة . وبالتالي يفضل الاشتراك في أحد مزودات الخدمة الأفضل في المنطقة التي يقطنها , ويجب عليك الاتصال عن طريق الخط المباشر ( السلكي ) وليس عن طريق الشبكة ( WIFI) حتى يكون الاتصال قوي.
  • يعتمد قوة الاتصال وضعفه أو انقطاعه على سرعة الانترنت لدى الطالب . فمن اجل أن لا يكون هناك تأخر في وصول الصوت أو جودته أو انقطاعه.

أخي الطالب نظام الفصول الافتراضية Centra عبارة عن برنامج تستطيع من خلاله الاستماع إلى المحاضرات وحضورها، ولا يعالج لك بطء الشبكة أو مشاكلها . ولكن عليك التعامل والاشتراك مع شركة مضمونة وتستطيع من خلال نظام الفصول الافتراضية Centra التأكد من حالة الشبكة ، حيث تكون " حالة الشبكة " في الشريط السفلي باللون الأخضر وكاملة.

هناك بعض المحاضرات لا يتم تخزينها ؟

يتم حفظ المحاضرات أو عدم حفظها عن طريق عضو هيئة التدريس وليس من قِبل فريق العمل , فيجب التواصل مع عضو هيئة التدريس بخصوص ذلك . وفي حال كانت المحاضرة مسجلة سارع بالاتصال على وحدة الاتصال والمساندة الطلابية لإدراج المحاضرة في خانه السابقة.


اضغط هنا لاضافة سؤال جديد


آخر تحديث
4/2/2014 8:39:47 AM