الصفحة الرئيسية
عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة والأهداف
كلمة العميد
القيادات
الهيكل التنظيمي
إنجازات
الجوائز والاعتمادات
مشاريع العمادة
أبحاث العمادة
قصص نجاح
أسئلة شائعة
وكالات العمادة
وكالة التطوير
مهام الوكالة
وحدات الوكالة
وكالة التعليم عن بُعد
مهام الوكالة
وحدات الوكالة
وكالة الشؤون الفنية
مهام الوكالة
وحدات الوكالة
وكالة التعلم الإلكتروني
مهام الوكالة
وحدات الوكالة
خدمات الطلاب
طلاب انتظام
طلاب التعليم عن بُعد
الدورات التدريبية والأدلة
الدعم الفني
خدمات هيئة التدريس
الانظمة
التعليم عن بُعد و الإنتساب
التعلم الإلكتروني
الدورات التدريبية والأدلة
الدعم الفني
فعاليات وأنشطة
جائزة رئيس الجامعة للتميز
ملتقيات العمادة
جلسات نقاش الإبتكار في حلول التعلم الإلكتروني
اتصل بنا
دليل المنسوبين
شطر الطلاب
شطر الطالبات
الخريطة الجغرافية
الملفات
عربي
English
إدارة الجامعة
رئيس الجامعة
مكتب رئيس الجامعة
الإدارة العامة للشؤون القانونية
إدارة العلاقات العامة
الإدارة العامة للمراجعة الداخلية
المركز الإعلامي
إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة
الادارة العامة للموارد البشرية
أمانة لجنة العمداء الإستشارية
الجمعية التعاونية لمنسوبي الجامعة
الهيئة الاستشارية الدولية
التعاون الدولي
معهد الامير خالد الفيصل للاعتدال
إدارة مركز الاتصالات الإدارية
مكتب نائب رئيس الجامعة لشطر الطالبات
عمادة شطر الطالبات
إدارة الخدمات العامة
وكالة شطر الطالبات في رابغ
الإدارة العامة للمتاحف
مكتب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي
المجلس العلمي
إدارة البعثات
برنامج الدراسات العليا لطالبات الإشراف المشترك
إدارة شؤون المراكز البحثية
وحدة العلوم والتقنية
العلماء المتميزون
المؤتمرات والندوات وورش العمل
إدارة العلاقات الثقافية
مكتب إدارة التحول
مرصد جامعة الملك عبدالعزيز لدراسات الشبكة العنكبوتية
الإدارة العامة لشؤون المكتبات
مكتب نائب رئيس الجامعة للأعمال والابداع المعرفي
ادارة الاستثمار
معهد البحوث و الاستشارات
الإدارة العامة للموارد الذاتية
الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز
الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع
شركة وادي جدة
إدارة العقود والمشتريات
الإدارة المالية
إدارة المستودعات
إدارة مراقبة المخزون
الإدارة العامة للمشاريع
الادارة العامة للدراسات والتصاميم
ادارة الاسكان
الإدارة العامة للأمن
الإدارة العامة للتخطيط والعقود الهندسية
مكتب تحقيق الاستدامة المالية
الإدارة العامة للتشغيل والصيانة
الإدارة العامة للمرافق
الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية
مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية
أمانة مجلس الجامعة
الإدارة العامة لتقنية المعلومات
الإدارة العامة للخدمات التعليمية
مركز المناهج التعليمية بالجامعة
وحدة التخطيط الاستراتيجي
الكليات
كلية الاقتصاد والإدارة
معهد الاقتصاد الإسلامي
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
معهد اللغة الإنجليزية
كلية العلوم
كلية الهندسة
كلية العمارة والتخطيط
كلية الطب
كلية العلوم الطبية التطبيقية
كلية علوم الأرض
كلية علوم البحار
كلية الحقوق
كلية العلوم البيئية
الكلية التطبيقية
كلية طب الأسنان
كلية الصيدلة
كلية السياحة
كلية علوم الانسان والتصاميم
برنامج الدراسات العليا لطالبات الإشراف المشترك
كلية التربية
كلية الاتصال والإعلام
كلية العلوم الطبية التطيبيقية برابغ
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
كلية التمريض
كلية علوم التاهيل الطبي
معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها
كلية الدراسات البحرية
كليات الفروع
كلية الدراسات التطبيقية برابغ
كلية العلوم والآداب برابغ
كلية الطب برابغ
كلية الهندسة برابغ
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ
كلية الأعمال برابغ
العمادات
معهد البحوث و الاستشارات
عمادة القبول والتسجيل
عمادة شؤون الطلاب
عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد
عمادة البحث العلمي
عمادة الدراسات العليا
عمادة الجوده والاعتماد الاكاديمي
المراكز
مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي
مركز أبحاث المياه
مركز دراسات الطفولة - تطبيقي-بحثي-تدريبي
مركز الملك فهد للبحوث الطبية
مركز دعم اتخاذ القرار
مركز موائمة مخرجات التعليم مع سوق العمل
مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية
مركز التقنيات متناهية الصغر
مركز الوثائق والمحفوظات
مركز الأمن السيبراني
مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية
مركز النشر العلمي
مركز تطوير التعليم الجامعي
مركز التميز البحثي في الإصابات والحوادث
مركز التميز البحثي في الطاقة المتجددة ونظم القوى
مركز التميز البحثي في اللغة العربية
مركز الابتكار وريادة الأعمال
مركز تنمية القدرات البشرية
مركز تعزيز الصحة
مركز الترجمة والتعريب
مركز التميز لأبحاث هشاشة العظام
مركز التدريب والوقاية من الاشعاع
مركز التحول الرقمي
مركز المناهج التعليمية بالجامعة
مركز سمو الأميرة الدكتورة نجلاء بنت سعود آل سعود للتميز البحثي في التقنية الحيوية
مركز الابتكار في الطب الشخصي
مركز التواصل والمعلومات
مركز صنع بيدي
مركز التخطيط الاستراتيجي
مركز ابحاث المخاطر الجيولوجية
مركز الشيخ عبدالله بخش للتميز في الرعاية الصحية لأمراض القلب للأطفال
مركز الشيخ عبدالله بخش للتميز في الرعاية الصحية لكلى الأطفال
مركز التميز البحثي لبحوث الدواء والصناعات الدوائيه
مركز التميز لأبحاث التغير المناخي
مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي
مركز التميز البحثي في الانظمة الهندسية الذكية
مركز التميز البحثي في المواد المتقدمة
مركز طب وبحوث النوم
مركز التميز البحثي في تقنية تحلية المياه
مركز الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز للبحوث الاجتماعية والإنسانية
مركز المهارات والمحاكاة السريرية
مركز تآلف للاستشارات الأسرية
مركز الطوارئ و الكوارث
مركز المبدعون للدراسات والابحاث
مركز التميز البحثي في الحوسبة عالية الاداء
مرافق
مركز الخدمات الطبية الجامعي
مستشفى الأسنان الجامعي
المستشفى الجامعي
الجمعية التعاونية لمنسوبي الجامعة
النوادي الرياضية
مركز الملك فيصل للمؤتمرات
مدارس الجامعة
الخيمة الرياضية
الملاعب الرياضية
الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز
صفحة البحث
عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد
آلية التدريس والتقييم في برنامج الانتساب للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (1442/1443هـ)
أعزائي أعضاء هيئة التدريس في برنامج الانتساب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
فنرحب بكم، ونود إفادتكم بأن
آلية التقييم للفصل الدراسي الثاني من العام (1442/1443هـ)
ستكون كالتالي:
آلية التدريس خلال الفصل الدراسي:
(3) ثلاثة لقاءات أو (2) لقاءان في الأسبوع الواحد حسب مدة المحاضرة الواحدة وجدولتها على نظام (الأوديس)، علمًا أن الدورة التأهيلية تعطى على مدى (3) ثلاثة أسابيع.
محاضرات البلاك بورد للطلاب خلال الفترة من (19/7/1443هـ) إلى (9/8/1443هـ).
محاضرات البلاك بورد للطالبات خلال الفترة من (19/7/1443هـ) إلى (9/8/1443هـ).
آلية تقييم أعضاء هيئة التدريس:
يُقيّم عضو هيئة التدريس بناءً على التالي:
الالتزام بحضور المحاضرات جميعها وتسجيلها – (6) ست أو (9) تسع محاضرات -حسب مدة المحاضرة- في نظام الفصول الافتراضية (بلاك بورد)
على أجهزة الحاسب الآلي (الكمبيوتر)، ولا تشمل الأجهزة الذكية (التابلت والجوال).
في حال كان عدد الطلاب (20) عشرين طالبًا فأقل في الشعبة الدراسية فإنه لن يكون هناك محاضرات تزامنية يقوم عضو هيئة التدريس بتسجيلها، ومع ذلك فعلى عضو هيئة التدريس أن يضع أسئلة الاختبار النهائي ورصد درجته ووضع أسئلة الاختبار البديل وتصحيحه ورصد درجته إن لزم الأمر.
ضوابط تقديم المحاضرات في نظام (Blackboard Collaborate):
عدد المحاضرات الفعلية التزامنية التي يُطالب أستاذ المادة بإعطائها (النصاب الكامل) هو (6 ستة أو 9 تسع محاضرات مسجلة -حسب مدة المحاضرة- في نظام الفصول الافتراضية بلاك بورد) خلال الفصل الدراسي حتى وإن تم إسناد الشعبة بعد فترة زمنية خلال الفصل الدراسي. وفي حال وجود نقص بسبب إسناد الشعبة في وقت متأخر من الفصل الدراسي فإنه يتم تعويض هذا النقص من خلال طلب محاضرات تعويضية.
المحاضرة غير المسجلة يتم احتسابها غيابًا على أستاذ المادة وهو مطالب بتعويضها.
لا يمكن لأستاذ المادة أن يعطي محاضرتين أو أكثر –أصليتين أو تعويضيتين أو مختلطتين- في اليوم الواحد للمقرر العلمي نفسه للشعبة ذاتها، وفي حال قام بذلك فسيتم احتساب محاضرة واحدة فقط.
لا يمكن لأستاذ المادة أن يقوم بتسجيل محاضرة تعويضية في اليوم نفسه للمحاضرة الأصلية للشعبة نفسها، وفي حال القيام بذلك فسيتم احتساب المحاضرة الأصلية فقط. ويستثنى من ذلك إذا لم يتم تقديم المحاضرة الأصلية في وقتها فعندئذ يستطيع عضو هيئة التدريس أن ينشئ محاضرة تعويضية لها في اليوم نفسه، على أن يتم احتساب محاضرة تعويضية واحدة فقط في اليوم.
يجب ألا تقل مدة تسجيل المادة عن (50) دقيقة فعلية سواء للمقرر الدراسي ذي الساعتين أو للمقرر الدراسي ذي الثلاث ساعات، وفي حال كان الوقت أقل من ذلك فإنه سيتم احتساب المحاضرة المسجلة غيابًا.
يجب على أستاذ المادة التأكد من صلاحية التسجيل بعد نزوله ضمن التسجيلات، وفي حال وجود خلل في التسجيل (عدم استخدام الميكروفون أو عدم وجود المحاضرة المشروحة) سيتم احتساب المحاضرة المسجلة غيابًا وإن كانت مدة التسجيل الفعلي (50) خمسين دقيقة أو أكثر.
في حال وجود تعارض في جدول أستاذ المادة بين شعبتين أو أكثر (تعليم عن بعد أو انتساب) سيتم احتساب شعبة واحدة فقط، وسيتم تسجيل (غياب) في الشعبة أو الشعب الأخرى حتى وإن تم إعطاء المحاضرات الأخرى وتسجيلها.
ضرورة تقديم المحاضرات من خلال عرض مرئي أو صوتي توضيحي للطلبة.
ضرورة الالتزام بموعد بدء المحاضرة وانتهائها
في نظام الفصول الافتراضية وفقًا للمواعيد المجدولة في نظام الشؤون التعليمية
(ODUS Plus)
، علماً أن تقديمها في موعد مختلف سيتم احتسابه كمحاضرات إضافية حتى يُستنفذ الحد الأقصى من المحاضرات التعويضية.
يُحسب لعضو هيئة التدريس (3) ثلاث محاضرات تعويضية فقط -كحد أقصى- بدلًا عن (3) ثلاث حالات غياب خلال الفصل الدراسي.
تم إلغاء يوم السبت كيوم للمحاضرات التعويضية حيث سيتم إنشاؤها آليًا بناءً على جدول المدرس.
يلتزم عضو هيئة التدريس بإعطاء محاضرات تعويضية لما يلي:
المحاضرات التي تمت جدولتها ووافقت الإجازات الرسمية كاليوم الوطني و يوم التأسيس واجازات نهاية الأسبوع المطولة.
المحاضرات التي تمت جدولتها، ولكن تم إلغاؤها بسبب الظروف الاضطرارية كالأعطال التقنية أو الأعطال الناجمة عن انقطاع الكهرباء، أو الأعطال الناتجة عن تحوّل الطقس.
المحاضرات التي لم يتم جدولتها بسبب عدم تسكين أعضاء هيئة التدريس من قبل الكليات مما يسبب التأخر في جدولة المادة الدراسية من قبل عمادة القبول والتسجيل، ومثال ذلك: المحاضرة الأولى في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.
تعليمات هامة يجب مراعاتها:
ضرورة قراءة بنود إقرار التدريس والموافقة عليه.
ضرورة التزام عضو هيئة التدريس بمفردات المادة التعليمية المعتمدة من القسم العملي، وإضافة ملفات تخص المادة في محتوى المقرر.
ضرورة التواصل مع الطلاب بالرد على الرسائل المرسلة من قِبلهم من خلال "رسائل المقرر الدراسي" (
Course Messages
).
يُطالب أستاذ المادة بإنشاء جهة اتصال
Contact Information)
) تحتوي على بيانات الأستاذ ووسيلة التواصل معه خلال الفصل الدراسي بحيث تسهل على الطلبة التواصل معه.
ضرورة تواجد عضو هيئة التدريس أثناء انعقاد الاختبار النهائي في حال تم تحديده الكترونيا، للإجابة عن أسئلة الطلاب في حال واجهتهم مشاكل أثناء أداء الاختبار. مثال: فتح فصل افتراضي على نظام (البلاك بورد) أثناء وقت الاختبار النهائي.
{1}
##LOC[OK]##
{1}
##LOC[OK]##
##LOC[Cancel]##
{1}
##LOC[OK]##
##LOC[Cancel]##
آخر تحديث
1/31/2022 11:20:59 AM